الموضوع: يصف الشاعر الحبيبة مبرزا رغبتها في وصاله.
الوحدات: المعيار: أنماط الخطاب
- وصف الحبيبة: من 1 إلى 3
- وصف النسوة: من 4 إلى 7
- نقل الحوار: من 8 إلى 10
الأساليب | مضامين القول ومقاصده |
---|---|
المقطع الأوّل: وصف الحبيبة |
|
- الاستغاثة: |
- يتمنى الشاعر لقاء الحبيبة المماطلة. |
- المستغاث له: القلب |
- ميتّم، عاشق، الهذيان من شدة العشق. |
=> سبب الاستغاثة هو جمال المرأة. | |
- الوصف: | |
- الموصوف: المرأة - أوصافها: |
- شابة، ناعمة، جميلة العينين - وصف مشيتها (التمايل) > جمال الجسد |
- التشبيه |
|
- صيغة المضارع: (مازال) |
- الإحالة على استمرارية الشاعر في تعلقه بالمرأة => كثرة مواطن الجمال. |
المقطع الثّاني: الوصف النسوة |
|
- أسلوب القصّ: - الزمان: ليلة - المكان: مكة - الشخصيات: هند |
- يضمّن عمر قصائده الأسلوب القصصي وهو من مميزات شعره. |
- الوصف: |
- جمال البشرة، حسنوات، أبكار، جمال المشية |
- التشبيه: |
- تشبيه مشية النسوة بمشية البقر (الإغراء) => الخجل والدلال |
=> تبدو حبيبة الشاعر تفوق النسوة فتنة وجمالا. |
|
=> في وصف حسّي يرمي من خلاله الشاعر إلى ابراز مواطن الجمال. |
|
المقطع الثّالث: نقل الحوار |
|
- رغبة المرأة في وصال عمر على حساب الحجّ (طقس ديني مقدّس) | |
=> يبدو عمر مبجّلا عند المرأة على الدين | |
=> عبّر الشاعر عن تصنّعه للاستجابة لرغبة المرأة => يُخفي هذا الموقف بين طيّاته صورتين: - صورة جديدة للمرأة الراغبة في وصال الشاعر وهي صورة تختلف عن صورة المرأة في الغزل العذري. - صورة الشاعر المفتخر بنفسه (تداخل الغزل بالفخر) |
|
التأليف: - يوغل الشاعر عمر في وصف المرأة وصفا حسيّا إباحيّا بإبراز مظاهر الجمال عندها. - ضمّن الشاعر قصيدته الأسلوب القصصي. - نلاحظ تداخلال بين الغزل والفخر. |